يقع على عاتق شعبة الارشاد الجامعية العديد من المهام هي:-
1- التخطيط والمتابعة والتنسيق لكافة الفعاليات والأنشطة والبرماج على المستوى النفسي والاجتماعي التي تنفذ في الجامعة سواء من قبل وزارة التعليم العالي أو أية جهة حكومية او أهلية.
2- عقد الندوات التثقيفية لتعرف عن احدث الطرائق النفسية في العلاج النفسي وطريقة حل المشكلات بشكل مناسب وسريع.
3- عقد ندوات ومحاضرات للهيئة التدريسية للتوعية حول كل مراحلة من مراحل النمو للطلبة ، والاحتياجات الجسمية، العقلية، النفسية، الاجتماعية، التربوية للطالب في كل مرحلة ، لفهم الوضع النفسي للطلبة
4- عمل كراس تعريفي يوزع على رؤساء الوحدات في الكليات احدهما خاص بالطلبة واخر خاص بالتدريسيين والعاملين في الكلية , يوضح فيه طريقة العمل بشكل منتج.
5- الزيارات الميدانية للكليات للتعرف على سير العمل الارشادي وكشف المشكلات المتعلقة بهم.
6- استحداث قاعدة بيانات سنوية (السنة الدراسية) بالمشكلات النفسية التي يعاني منها المعنين في الجامعة , ومن ثم ليتسنى الفحص الأحصائي عن اكثر المشكلات الطلابية انتشارا, مع الاخذ بنظر الاعتبار التخصص العلمي ونوع الجنس والحالة الاجتماعية فضلا عن المراحل الدراسية.
7- عمل حلقة ارتباط مع مجالس ضبط الطلبة ومجالس التحقيق والمعاون الاداري لشؤون الطلبة في الكليات , بهدف التعرف على الاسباب وراء المشكلات وطبيعتها والطرق القانونية التي تتفق او تختلف مع الاصلاح الارشادي للطلبة والعاملين في الجامعة.
8- فتح حلقة ارتباط مع مراكز ومستشفى المعنية في الصحة النفسية والعلاج النفسي للظرورات النفسية والعصبية التي تتطلب ذلك.
9- التقييم الدوري لنشاطات مسؤولي الوحدات في الكليات والعمل على نظام المكافئة والعقوبة لها.
10- انشاء موقع الكتروني للاستشارات عبر الانتنيت وفق باسورد خاص بالطلبة.
11- تخصيص موقع كعيادة نفسية والعمل على توجيه نظر الطلبة والعاملين لوجود مكان في الجامعة قادر عل اجراء الاختبا ارت والفحوصات النفسية والسلوكية والتربوية باستعمال النماذج المعدة والمعتمدة، وتوزيعها على المنتسبين والطلبة لتحديد المشاكل التي يواجهونها وتحديد آليات المعالجة.
12- مساعدة الطلبة المستجدين في الجامعة على التكيف والانخراط في الجو التعليمي للجامعة بشكل سريع وميسر عن طريق تعريفهم بخدمات الوحدة وتلبية احتياجاتهم بالتنسيق مع شؤون الطلبة.
11- وضع الخطة السنوية للإرشاد التربوي والنفسي للكلية واعطاء المساحة الكافية لتنفيذ برامجها.
12- تسمية مرشد نفسي في كل مرحلة والاشراف فنيا على شعبة الارشاد النفسي في الاقسام الداخلية لطلبة جامعتنا
13- التعرف على اشهر المشكلات النفسية والسلوكية التي وقع فيها كل من ينتمي للجامعة من( طلبة أو تدريسيين أو موظفين أو عاملين) والحيلولة الى تقديم المساعدة بالسرعة الممكنة لهم من خلال اخضاعهم الى مقابلات ارشادية قائمة على اسس علمية.
14- دراسة المشكلات النفسية والسلوكية من وجهة نظر اصحاب المشكلة انفسهم والمشكلات النفسية والسلوكية من وجهة نظر المرشدين التربويين المنتدبين في الكليات حول المشكلة النفسية.
15- وضع خطط الرعاية والسلامة الفردية ، والمتطورة بشكل متبادل والمراقبة المشتركة مع المستفيد
16- مراقبة تطوير خطة الرعاية المستمرة مع ايلاء اهتمام خاص لمسائل الوقاية النفسية
17- متابعة الحالات التي يتم متابعتها من المؤسسات المختلفة للتأكد من استمرارية تقديم الخدمات للمستفيد، ونجاح التدخل.
18- تقديم الإرشاد الفردي للطلبة التي يواجهون مشاكل سلوكية اجتماعية ،تربوية ،نفسية ،على المستوى البسيط والتي تحتاج الى دعم ووقاية لمنع تطور المشكلة وذلك بتواجد المرشد للإرشاد الفردي في مكتبه.
19- متابعة الأداء الأكاديمي لجميع الطلبة بشكل مستمر عن طريق مقرري المواد الدراسية ورؤساء الأقسام وتلمس حالات التعثر الأكاديمي.
20- يتابع حالات الغياب المتكرر للطلبة المحالة من قبل شعبة التسحيل و دراسة حالات التعثر الأكاديمي ومعالجتها بشكل منفرد.
21- يقدم خدمة الارشاد للطلبة لتنمية شخصياتهم واكسابهم المها رات الضرو رية لمواجهة المشكلات .
22- ينظم عقد الندوات والمحاضرات التي تتناول قضايا الطلبة وتكون ذات اهداف وقائية وانمائية.
14. يساهم في توظيف الانشطة الجامعية لتنمية قدرات الطلبة وميولهم مما يساعدهم على تكوين توجهاتهم المهنية ، ويساعدهم في اتخاذ قرار مهنة المستقبل .
15. مراعاة الخصوصية في المعلومات التي يعطيها الطلبة للمرشد النفسي سواء كانت معلومات شخصية أو سرية و للطلبة واعطاء الحرية للطالب في اختيار المرشد التربوي.
16- مساعدة الطلبة على اكتشاف ذاته عن طريق إدراكه لقدراته واستعداده وميوله، ومهاراته، وفهم المشكلات التي يواجهها مهما يكن نوعها.
17- إعانة الطلبة على فهم بيئته المادية والاجتماعية بما فيها من إمكانات ونقص والاستفادة من إمكاناته الذاتية، والإمكانات المتاحة له في بيئته؛ لتحديد أهداف واقعية له في تحصيله والتخطيط السليم؛ لتحقيق هذه الأهداف
18- تنمية قدرة الطلبة على اتخاذ القرارت.
19- تحقيق الصحة للطلبة والمساهمة في مساعدته وتدريبه على حل مشكلاته بنفسه
20- تنمية قدرة الطلبة على التحاور والتشاور وإبداء الرأي بحرية ومسؤولية.
21- إكساب الطلبة القدرة على التغيير نحو الأفضل ، والتكيف مع المتغيرات غير المتوقعة.
22- يجمع المعلومات عن الطلبة ذوي المشكلات الجسمية والصحية ويوثقها في سجلات خاصة ،وينسق مع الجهات الادارية والتعليمة في مساعدة هؤلاء الطلبة على التكيف الجامعي .
23- يقدم الخدمات الاستشارية والارشادية للهيئتين الادارية والتعليمية في القضايا التربوية المتعلقة بسلوك الطلبة في غرفة الدراسة.