يمارس مجلس الجامعة المهام الآتية:-

اولا:-

1- وضع شروط القبول.
2- التوصية بأعداد الطلبة المقترح قبولهم في بداية كل سنة دراسية.
3- التوصية باعتماد المناهج الدراسية المقترحة ورفعها إلى الوزارة.
4- إقرار خطة توفير متطلبات التعليم.
5- اقتراح مبلغ الأجور الدراسية السنوية.
6- إدارة أموال الكلية واستثمارها والتصرف بها وفقاً لأهداف الجامعة.
7- اقتراح تعيين معاون عميد الكلية.
8- الموافقة على تعيين رؤساء الأقسام وإعفائهم.
9- التوصية بتمديد مدة خدمة رئيس الجامعة عميد الكلية أو ترشيح بديل عنه أو إعفائه.
10- إعارة أعضاء الهيئة التدريسية وتمديد مدة الإعارة وإنهائها.
11- منح الخريجين الشهادات العلمية.
12- إقرار الترقيات العلمية لأعضاء الهيئات التدريسية بعد التنسيق مع دائرة البحث والتطوير في الوزارة.
13- التوصية بفتح الأقسام العلمية أو الفروع أو دمجها أو إلغائها ورفعها إلى الوزارة.
14- المصادقة على الموازنة السنوية والحساب الختامي وإجراء المناقلة بين فصولها.
15- المصادقة على ملاكات الكليات أو الأقسام العلمية.
16- الموافقة على التعاقد مع أعضاء الهيئة التدريسية من غير العراقيين وفقاً للضوابط التي تعتمدها الجامعات الرسمية باستثناء تحديد الأجور.
17- الموافقة على التعاقد مع أعضاء الهيئة التدريسية والعاملين الآخرين وتحديد أجورهم ومكافآتهم وقبول استقالاتهم وإنهاء خدماتهم.
18- الموافقة على عقد الاتفاقيات مع الجامعات والكليات والمؤسسات العلمية التي تُعنى بالبحث العلمي داخل العراق وخارجه.
19- إيقاف الدراسة كلياً أو جزئياً عند الضرورة مدة لا تزيد على (7) سبعة أيام على أن يتم إخبار مجلس التعليم العالي الأهلي في الوزارة مع بيان الأسباب التي دعت إلى ذلك.
20- إهداء الأموال المنقولة إلى الجامعات والكليات والمؤسسات العلمية والتربوية داخل العراق وفقاً للقانون.
21- قبول المنح والهبات والإعانات والوصايا والوقف من داخل العراق وخارجه وفقاً للقانون.
22-  الموافقة على فتح الدورات لتعليم اللغات الأجنبية ودورات التعليم المستمر.

ثانيا:-

لمجلس الجامعة تخويل بعض الصلاحيات إلى رئيس الجامعة.

arArabic