تم افتتاح قســـــــــــم تقنيات الأشعة والســـــونار في كلية النور الجامعة في العام الدراســي ٢٠١٨ – ٢٠١٩ من اجل المشــــــــاركة في تطوير و تعليم العلوم الطبية المتنوعة لخدمة القطاع الصحي الحكومي و الأهلي .
مدة الدراسة في القســــم أربع سنوات يحصل خريجيها بعدها على درجة البكالوريوس في تقنیات الأشــــــعة و السونار .تحتوي مباني كلیة النور الجامعة على قاعات مدرجة للدراســــــــــة النظرية
ومختبـــرات متنوعة بما يلائم وحدات المنھاج الدراســـــي و هذه القاعات والمختبرات مجهزة بأحدث وســـــــائل التعليم و المواد اللازمة فـــــــــي عمل المختبرات.
الأشعة والسونار هما العين الثالثة للأنسان يرى بفضلها ما يوجد خلف بشرة الأنسان في داخله. وهذه العين الجديدة تحقق تشخيصآ صائبآ يتفادى به الطبيب امكانيات الخلط بين حالات مرضية اعراضها واحدة او متقاربة
تحقيق اختصار ممتاز في زمن التشخيص وتوجيه الجراحين الى الأماكن الحقيقية المطلوبة من الجراح التعامل معها وتمكين المريض من الحصول على نصائح طبية تقوده الى العافية
اعداد ملاكات تحسن التعامل مع تقنيات الأشعة والسونار واجهزتها وتفهم مواضع مكونات الجسد البشري لتبدع في الرؤية والتشخيص وتقلل احتمالات الخطأ
المرحلة |
|
أسم |
عدد |
فسلجة |
٢ |
مصطلحات |
٢ |
كمياء |
٢ |
ديمقراطية |
٢ |
تطبيقات |
٣ |
تشريح |
٣ |
احياء |
٢ |
اسس |
٣ |
اللغة |
٣ |
فيزياء |
٢ |
المرحلة |
|
أسم |
عدد |
وقاية |
٢ |
التشريح |
٦ |
السلوك |
٤ |
تقنيات |
٨ |
تقنيات |
٨ |
فحوصات |
٨ |
الفيزياء |
٦ |
المرحلة |
|
أسم |
عدد |
التشريح |
٦ |
تقنيات |
٨ |
تقنيات |
٨ |
فحوصات |
٨ |
علم |
٦ |
الفيزياء |
٦ |
وقاية |
٤ |
المرحلة |
|
أسم المادة |
عدد |
مبادئ |
٧ |
التصوير |
٨ |
التصوير |
٨ |
التصوير |
٨ |
إحصاء |
٦ |
مشروع |
٤ |
المرحلة |
|
المواد الدراسية |
|
فسلجة |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الكورس الثاني |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
المرحلة |
|
المواد الدراسية |
|
|
|
|
|
السلوك |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
المرحلة |
|
المواد الدراسية |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
المرحلة |
|
المواد الدراسية |
|
مبادئ |
|
التصوير |
|
التصوير |
|
التصوير |
|
إحصاء |
|
مشروع |
|
المتخرج في قسم الاشعة والسونار مؤهل علميا للعمل في شعب الاشعة والسونار في دوائر وزارة الصحة او العيادات الاهلية..وهو العين الثالثة للناس في معرفة ماتنطوي عليه اجسامهم..
ت | المرحلة | المقررات الدراسية باللغة العربية | المقررات الدراسية باللغة الانكليزية |
---|---|---|---|
1 | الاولى | عرض | عرض |
2 | الثانية | عرض | عرض |
3 | الثالثة | عرض | عرض |
4 | الرابعة | عرض | عرض |
- All
تسلسل الطالب | القسم | نوع الدراسة | اسم الطالب الرباعي | الدور | المعدل النهائي |
1 | تقنيات الاشعة والسونار | الصباحية | زمرد حسين علي عوض | الاول | أمتياز |
2 | تقنيات الاشعة والسونار | الصباحية | الاء غانم حميد حسين | الاول | أمتياز |
3 | تقنيات الاشعة والسونار | الصباحية | ذكرى صالح قاسم حسون | الاول | أمتياز |
مشاريع التخرج لطلبة المرحلة الرابعة للعام الدراسي ٢٠٢٢ – ٢٠٢٣
ت |
اسم |
عنوان |
مجموعات |
عدد |
١ |
د. نوفل |
X-ray quality & quantity |
محمد |
6 |
٢ |
د. نوفل |
Ultrasonic imaging |
ميلاد |
7 |
3 |
د. هناء |
Harmful of MRI and CT on human body |
رامي |
7 |
4 |
د. هناء احسان |
Computed Tomography, Magnetic Resonance Imaging |
مصطفى براء |
3 |
5 |
د. |
Ultrasound and its application on |
دنيا أحلام |
6 |
6 |
د. |
Ultrasonic sensors transducers and array |
احمد |
6 |
7 |
د. |
The use of CAT |
يونس |
6 |
8 |
د. |
The role of ultrasound in the diagnostic |
جاسم |
6 |
9 |
د. |
The diagnostic yield of MRI in the lung |
يحيى |
7 |
10 |
د. |
The role of X-ray in the diagnosis of |
احمد همم |
6 |
11 |
د. صبحي |
Radiology information system |
حمزة |
6 |
12 |
د. |
Radioactive |
حمد |
7 |
13 |
أ. صباح |
Intensifying screen composition and its |
رؤى |
7 |
14 |
أ. صباح |
Dual energy |
إبراهيم |
7 |
15 |
د. |
Role of |
محمد |
7 |
16 |
د. |
Role of |
صفاء |
7 |
17 |
د. |
Role of MRI in evaluation of breast |
زينب |
6 |
18 |
د. |
Role of MRI in evaluation uterine |
نزهت ليث |
7 |
19 |
د. |
Role of MRI in |
هدى |
7 |
20 |
د. |
Role of CT scan |
علي سارة |
6 |
21 |
د. |
Role of |
شهد نور |
6 |
22 |
د. |
Dental Cone-beam |
محمود |
6 |
23 |
د. علي يحيى |
X-rays and |
احمد |
7 |
24 |
أ. وحيد |
Determinants of the biologic effects of |
اية |
7 |
25 |
أ. وحيد |
Tissue contrast and image acquisition |
اية |
7 |